جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

أشهر أكلات المطبخ النوبي

41

كتبت : سمر الشوربجي

يتميز المطبخ النوبي وتحديداً في قرية سهيل بتقديم بعض الأكلات الشهيرة والمتميزة ، بالإضافة إلي أن معظم زبائن المطاعم النوبية من مختلف الجنسيات .

ومن أبرز الأكلات الشهيرة التي تتميز بها النوبة :

الجاكوت : وتتكون هذه الأكلة من البامية الجافة،حيث يتم تحضيرها من خلال تجفيف البامية فى الشمس، ثم يتم تسويتها مع حزمة من الكسبرة والشبت والسبانخ، وبعد ذلك يتم تسوية الخضروات فى وعاء به 3 أكواب من المياه ومرقة الدجاج، ويتم إضافة البامية تدريجيا الى الخليط وفرمها ويتم إضافة الثوم المقلى فى نهاية التحضير.

 

عيش الدوكة : ويتم تحضير هذا العيش من خلال الدقيق والمياه ونصف ملعقة ملح ، ثم يتم خلط المكونات ، وبعد ذلك يتم وضعها في طاسة تيفال ، ويستغرق تحضيرها 3دقائق فقط .

الجاكريد:
وهذه الأكلة يتم تحضيره من خلال السبانخ وحزمة من الشبت والكسبرة ، ثم يتم طهى هذه المكونات فى إناء به شوربة دجاج أو لحمة، ثم يضاف إليها الثوم،  وبعد ذلك يتم تركها على النار لتغلي جيداً ، ثم يتم استخدام المفراك من أجل فرك الخليط جيداً .

بالإضافة إلي فتة الصلصة :

ويتم تحضيرها من خلال وضع بصلة كبيرة علي حتي يتغير لونها ، وبعد ذلك نضيف اليها قطع الطماطم والفلفل وبعض التوابل ، ثم نضيف مرقة الدجاج مع الماء المغلي ، وبعد دقائق بسيطة نضع عليها بعض قطع

Leave A Reply

Your email address will not be published.