جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

أهمية الثروة السمكية ومحاولة تنميتها وزيادة انتاجها

189

كتبت : سمر الشوربجي

لقد كان الصيد من أهم مصادر الغذاء عند الانسان منذ القدم ، حيث تعتبر الثروة السمكية مصدراً طبيعياً كان يعيش عليها الانسان القديم ويتغذي من خلالها لما تحتويه الاسماك من فوائد عظيمة بالاضافةْ الي أهميتها في زيادة الدخل القومي.

وتتمثل فوائد الاسماك في احتوائها علي البروتينات الحيوانية والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن بالاضافة الي سهولة هضمها مما يؤدي الي الامن الغذائي لنمو جسم الانسان.

واذا نظرنا الي الناحية الاقتصادية سنجد أن الثروة السمكية وزيادة انتاجها أكثر توفيراً من الثروة الحيوانية نظراً لعدم ارتفاع تكاليفها بجانب الي توفير فرص عمل مما يؤدي الي تقليل البطالة.

وتعتبر الثروة السمكية مصدر هام للدول التي تعاني من الزيادة السكانية حيث تشبع احتياجاتها من الطعام أي أنها تسد الفجوة الغذائية الموجودة في هذه الدول ، بل ويوجد بعض الدول التي تعتمد اعتماد كلي في طعامها علي الاسماك بالاضافة الي زيادة دخلها القومي من خلال زيادة انتاج الثروة السمكية  “كدولة الإكوادور “.

ومن الوسائل التي يجب اتباعها في تطويروتنمية الثروة السمكية :

محاولة تطوير التكنولوجيا الحيوية لكي تساعد في انتاج سلالات جديدة من الأسماك تؤدي الي التوسع و زيادة الانتاج .

ومن الطرق التي يجب منعها هو تحويل المزارع السمكية الي أراضي زراعية مما يقلل من انتاج الثروة السمكية .

يجب استغلال المحاريات لأنها توجد في مياهنا بكثرة  وادخالها ضمن النمط الغذائي مثلما حدث في بعض الدول الاوروبية “كفرنسا وايطاليا”.

حيث تمتلك مصر عددا كبيرا من البحيرات أهمها: “المنزلة والبرلس وادكو ومريوط والبردويل وقارون ووادى الريان وناصر”، ومن خلال هذا الكم من البحيرات نستطيع أن ننمي من الثروة السمكية .

لذلك يجب الحفاظ علي المسطحات المائية من التلوث من أجل الصيد والاستزراع السمكي ومن المهم القضاء علي ورد النيل الذي يصعب من عملية الصيد الحر من أجل تنمية الثروة السمكية .

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.