جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

ابو صدام يكشف  تأثيرات  “كوفيد 19” علي الزراعة المصرية

11

 كتب :حسني عبد الهادي

قال نقيب الفلاحين حسين عبدالرحمن ابوصدام، ان فيروس  كوفيد 19 (كورونا) له اثار سلبيه علي الزراعة  والمجتمع الزراعى بمصر و له بعض الاثار الايجابية.
لافتا ان آخر اثار فيروس كورونا ظهرت في عيد الفطر المبارك  كانت ركود سوق كحك العيد مما يبشر بترشيد استهلاك الاقماح خلال فترة انتشار وباء كورونا

وأكد  ابوصدام، ان الاجراءات الاحترازية التي اتخذت للحد من انتشار “كورونا “، ادت إلى رفع اسعار  بعض الالات والمعدات والمدخلات الزراعية المستورده، وخفضت اسعار بعض المنتجات  لانخفاض الطلب عليها وزيادة المعروض منها،و ذلك على إثر ارتباك الاسواق العالمية والمحلية وغلق معظم المصانع والشركات التي تقوم علي التصنيع الزراعى.
كما تقلص دخل القطاع الزراعي بعد غلق كافة الحدائق والمتنزهات التابعه للوزارة
وانخفضت دخول المزارعين بعد تاثر حركة البيع والشراء من جراء وقف السياحه والمطاعم وحظر التجوال
واوضح عبدالرحمن ان من الاثار الايجابيه لكوفيد 19 ورغم ارتباك حركة التجاره العالميه وتعطل معظم المنافذ الجويه
إلا أن  قلة الحركه ساهمت في  الحد من تلوث البيئه (الماء والهواء والتربه )مما ساهم في الحفاظ علي الكائنات البحريه والاسماك وساعد في التوازن الطبيعي، كما ساهم ادخال الزراعة في المبادرات الحكومية للتخفيف علي المواطنين في تاجيل سداد الاقساط علي المزارعين لمدة 6اشهر.
كما ادي وقف بعض الدول التصدير إلي فتح اسواق جديدة امام المنتجات الزراعية المصرية

ومن جانبه، شدد نقيب الفلاحين علي ضرورة توخي الحذر وعدم التراخي في اتخاذ كافة التدابير للوقايه من فيروس كورونا مع اتجاه معظم دول العالم إلي البدء في العمل والتعايش مع كورونا
مشيرا إلي أن ابسط هذه التدابير واهمها للوقاية من العدوي  هي
الالتزام بارتداء الكمامه، طوال فترة وجود الشخص خارج منزله، وعدم لمس الاسطح في المباني العامة وعدم مشاركة الاخرين اغطيتهم واداواتهم الخاصه. ايضا تجنب وضع اليد علي العين أو الانف أو الفم بعد مصافحة اي شخص او مسك اي شئ خارج المنزل قبل تعقيم اليد وغسلها بالماء والصابون،  مع اتخاذ المسافات الامنه والابتعاد قدر الامكان عن الاخرين و عدم الكلام إلا للضرورة.
الابتعاد عن الاماكن المزدحمه والإلتزام بالتعليمات الحكوميه في منع اقامة الافراح والمعازي والتجمعات لاية اسباب.

Leave A Reply

Your email address will not be published.