جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

ازرع شجرة تحصد المركز الثانى ضمن أفضل 8 مبادرات فى برنامج تنمية أبناء الصعيد

16

كتب : عبدالله البشوتى

 

حصدت مبادرة ازرع شجرة المركز الثانى ضمن أفضل ثمان مبادرات فى برنامج تنمية أبناء الصعيد المقام تحت رعاية الأستاذ الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب و الرياضة ، و الادارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى ،

 


أطلق اللواء عبدالحميد عبدالعزيز الهجان محافظ قنا مبادرة ازرع شجرة فى محافظة قنا ، تلك المبادرة هى مبادرة تطوعية ، طاقة شبابية من أجل العيش فى بئية نظيفة ، يقوم على تنفيذها 3 شباب وتحتهم فريق من المنسقين و 300 متطوع من الشباب و الفتيات، تعد المبادرة من ضمن أحد المبادرات التى ينفذها برنامج تنمية أبناء الصعيد 2019 ،ينفذ البرنامج عدة مبادرات فى 8 محافظات هى ( الفيوم – بنى سويف – المينا – اسيوط – سوهاج – قنا – الاقصر – اسوان ) ، تقوم فكرتها الأساسية على الزراعة و التشجير ،ولها أنشطة أخرى مثل الدهان و التوعية ، وذلك من خلال التنسيق بين المجالس المحلية ( مجالس المدن – مجالس القرى ) وبين أكثر من جهة من مؤسسات المجتمع المدنى ، تؤدى كل جهة دورا معينا فى المبادرة ،كما أن ليس للمبادرة اى تمويل من اى جهة معينة ، وانما تقوم على الدمج بين كل الجهات .

 


كما أن شعار المبادرة هو ” جئنا لنعمر ” لأن أنسب وقت لزراعة شجرة كان من 20 سنة لكن تانى أنسب وقت هو الأن . فلا داعى للتأجيل متأجلش لانه لا يوجد مايدعى باللحظة الحلوة . اتخد خطوة وهى هتجيب الباقى وراها .
وصرح ” البشوتى ” المتحدث الاعلامى للمبادرة بأن المبادرة عقدت شراكات مع 35 مؤسسة منها مجالس محلية و مؤسسات خاصة و حكومية ، منهم الرعاة و المانحين و الشركاء، إضافة الى شخصيات أخرى داعمة كمعالى الوزير عبدالحميد الهجان محافظ قنا والأستاذ الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادى و رؤوساء المجالس و النواب .
كما صرح أنه تم الوصول الى 7000 مستفيد وهو رقم تقديرى ، وللمبادرة عده أهداف
خلق بئية حضارية نظيفة ،تنشئة النشئ على فكرة العمل التطوعى ،خلق روح التعاون والتطوع فى المجتمع ،تفعيل دور المسؤلية المجتمعية لدى الافراد و المؤسسات ،تجميل الطرق و الشوراع و المدن ،تنظيف و تجميل البيية ،تفريغ طاقات الشباب من خلال المشاركة فى المبادرات المجتمعية
كما أكد على وضع عددا من الخطط المستقبلية التى يسعى فريق العمل من خلالها لتنفيذ المبادرة خارج قنا ، وأكد أيضا على استعداد فريق العمل للقيام بذلك .

كما أعربت ” نرمين ” مؤسس المبادرة و صاحبة الفكرة عن مدى ايمانها بدور العمل التطوعى فى خدمة و تنمية المجتمع ، ولذلك قام فريق العمل بعمل ندوات وحملات توعية للأطفال بالمدارس بضرورة الحفاظ على البئية و أهمية التطوع و عن النظافة ،وأكدت أنه تم تنفيذ المبادرة فى قنا و قوص جامعة جنوب الوادى و الاسكندرية ونجع حمادى .
وأضافت ” عبير الكاشف ” مسؤل العلاقات العامة أن المبادرة بدأت من شهر ديسمبر و استمرت حتى شهر مايو .
وقام الدكتور يوسف الوردانى مساعد وزير الشباب والرياضة و الدكتورة قدرية طلحه مدير ادارة التعليم المدنى و القيادات الشبابية بتكريم أفضل 8 مبادرات من ال 24 مبادرة التى تم اختيارهم فى المرحلة السابقة من التقييم ، و حصلت المبادرة على المركز الثانى و قام الوردانى بتسليهم درع الوزارة .

Leave A Reply

Your email address will not be published.