جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

افتتاح أسواق جديدة للصادرات الزراعية مؤشر نجاح لسياسات وزارة الزراعة

44

 

كتب : حسن باسل

جاء التقرير الأخير حول نجاح الحجر الزراعي المصري في فتح الأسواق التركية أمام صادرات البطاطس المصرية ليؤكد نجاح وزارة الزراعة في التعامل مع ملف تصدير المنتجات الزراعية المصرية .

وبرغم التركة المثقلة التي ورثها الدكتور ابو ستيت من مشاكل وزارة الزراعة وأزماتها المتلاحقة , إلا أن الرجل استطاع وفي فترة وجيزة التغلب علي كثير من هذه الأزمات وذلك بفضل السياسة الحكيمة التي اتبعها وقيام الدولة بتهيئة المناخ العام للنهوض بالزراعة وتقديمها للعديد من المبادرات التي تسهم في تطوير منظومة الزراعة المصرية .

 

وقد ادت تلك السياسة الناجحة لوزارة الزراعة وتدعيم القيادة السياسية لها إلي رفع سقف طموحات مصر الزراعية وسعيها نحو تحقيق حلم الاكتفاء الذاتي في عدد كبير من المحاصيل , بجانب رفع  حجم الصادرات إلى 6 ملايين طن لأول مرة بعد تحقيق المنظومة نجاحات كبيرة خلال العام الماضي 2018 حيث تخطت وللمرة الأولى حاجز الـ5 ملايين و200 ألف طن من منتجات زراعية إلى مختلف دول العالم وذلك بزيادة 500 ألف طن، مقارنة  بعام 2017  الذي حققنا فيه صادرات زراعية بنحو 4 ملايين و740 ألف طن من 13 صنفًا من المحاصيل.

 

وبرغم إننا مازلنا في الربع الأول من 2019 إلا أن المؤشرات التصديرية مبشرة وتدل علي أن الزراعة المصرية علي الطريق الصحيح ومن أهم هذه المؤشرات :

– الاتفاق مع صربيا على فتح أسواقها أمام البطاطس والعنب والبصل، مع اعتماد لتصدير القمح الصربي إلى مصر.

– تم توقيع مذكرة جديدة مع أستراليا لتصدير الجريب فروت المصري إليها.

– توقيع بروتوكول تعاون يفتح السوق الصيني أمام سبعة محاصيل رئيسة من المنتجات المصرية المتميزة .

-الاتفاق مع البحرين علي  فتح باب تصدير بيض المائدة الطازج.

-فتح الأسواق الأردنية أمام الأسماك المصرية من منتجات مشروع الاستزراع السمكي في بركة غليون.

– جرى رفع الحظر من كل الدول العربية علي الموالح المصرية بعد تخفيض نسب الفحص علي الموالح فيما يخص بنود الصحة النباتية للاتحاد الأوروبي.

 

وقد أسهمت الإجراءات المشددة التي طبقتها إدارة الحجر الزراعي المصري من ضمان لجودة المحاصيل المصرية  وتتبع إجراءات زراعتها في مختلف مراحلها بما يحفظ لها سمعتها العالمية ويسهم في رفع قابليتها للتصدير….كل ما سبق يعطي مزيداً من الدلائل علي إننا نسير علي الطريق الصحيح في مجال عودة ريادة الزراعة المصرية عالمياً.   

Leave A Reply

Your email address will not be published.