جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

الأكلات الشعبية التي اشتهرت بها أرياف بني سويف

86

كتبت : سمر الشوربجي

يوجد الكثير من الأكلات التي يعتبرها الفلاحون أكلات تراثية ويفضلونها عن غيرها ،ولكن هذه الأكلات بدأت تتقلص شيئاً فشيئاً بسبب غلاء الأسعار ،ومن هذه الأكلات “الكشك ” الذي يعتبره الفلاحون وجبة مهمة وأساسية رغم أنها من الأكلات الموسمية لذلك يقوموا بتجهيزها من العام إلي العام، وكانت وجبة الكشك من أكلات الملوك والأغنياء  .

الكشك

ويتم صناعة “الكشك”  في بني سويف من خلال تخزين اللبن الرايب في إناء فخاري والذي يطلقوا عليه مصطلح “الزير” لتصفية مافيه من ماء ،ويجب أن يتم تصنيع الكشك بوجود المادة الأساسية الثانية له وهو “القمح” ويتم أخذ كميات من القمح وذلك يتم عندما يأتي موسم الحصاد.

ولكن طريقة تحضيره تتم من خلال الغسل الجيد للقمح وبعد ذلك يجب أن يترك ليجف ، وبعدها “يدش” من خلال آلة يطلق عليها “المدشّة”، ثم يُغربل، ويعجن مدشوش القمح بالبن، ثم يتم تقطيعه لأجزاء صغيرة،وفي النهاية يترك ليجف.

ومن الأكلات المهمة أيضاً “البتاو” والمعروفة بأسم “العيش المرحرح” ،ويتم صنع هذا الخبز من دقيق الذرة من خلال استخدام الفرن البلدي ،ويؤكل هذا الخبز جاف أو مبلول بالماء ،والبعض يأكله مع الجبن أو المش.

البتاو

وإضافة الي هذه الأكلات الشعبية التراثية نجد أن” العيش الشمسي” من أهم الأكلات المنتشرة قديماً ،وكان يتم صناعة العيش في الأعياد المخصصة للمسحيين ،وكان يتم تحضيره من خلال عجن الدقيق بالماء وبعد ذلك يتم تقطيعه ويترك في الشمس يوم كامل وبعد ذلكيتم وضعه في الفرن البلدي.

العيش الشمسي

 

.

Leave A Reply

Your email address will not be published.