جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

الأكلات الشعبية التي اشتهرت بها محافظة مطروح والتي يتم تحضيرها بسهولة

65

كتبت :سمر الشوربجي

تتميز كل محافظة بطابعها الخاص والمميز في الطعام ، ولكن محافظة مطروح كان لها طابع خاص ومختلف عن باقي المحافظات ، حيث تعتبر وجبة “الكمونية ” الوجبة الرسمية لدي بدو صحراء مطروح ،وتتكون هذه الوجبة من بعض أجزاء الخروف “من الكبد أو الأمعاء أو الطحال ” .

وطريقة تحضيرها تتم من خلال غسلها جيداً ووضعها في الماء المملح والخل ،وبعد ذلك يتم تقطيعها جيداً لقطع صغيرة ، ثم يتم وضعها وسط بصل وطماطم محمرة ،وبتم إضافة الكثير من الفلفل الأسود والملح والكمون .

ولكن الوجبة الأعتيادية لدي أهالي مطروح هي “ العصيدة” والتي تسمي بمحبوبة الأهالي ،ويتم تناولها بكثرة في الاوقات الباردة ، وتتكون من دقيق وسمن ولبن ، ولكن عند تحضيرها يتم تحميص السمن والدقيق واللبن مع معلقتين من مطحون الهيل ، ولكن قبل أن يتم سوائها جيداً يضاف اليها كمية من التمر إلى الخليط، لكي يعطي طعماً مميزاً، وفى بعض الأحيان يتم إضافة العسل .

 

بالإضافة إلي وجبة “المكمورة” وتكون عبارة عن طاجن خضار مع قطع اللحم الضأن ، وطريقة تحضيرها من خلال تقطيع الخضروات شرائح صغيرة وبعد ذلك تتم تسويتها جيداً ،ثم يتم إضافة قطع اللحم الضأن اليها ، ولكن هذه الوجبة تقدم في طبق عميق يسمي بالقصعة في اللهجة البدوية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.