جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

الايفوماك فعال لجرب الارانب والديدان الداخلية وآمن علي الانسان والحيوان

220

 

كتب : حسني عبد الهادي

 قال الدكتور صفوت كمال، أستاذ الميكروبيولوجى والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، إن دواء الايفوماك يستعمل لعلاج الجرب فى الأرانب وللديدان الداخلية للحيوانات، مشيرا إلى أن تركيبه عبارة عن الايفرمكتين ١٪ وله مجال واسع كمضاد للديدان بجرعة قليلة جدا.

وأضاف د. كمال ، أن دواء الايفوماك يعطي عن طريق الحقن تحت الجلد ويؤثر علي الطفيليات الخارجية مثل الجرب والقمل والقراد ويسبب شللا للنيماتودا المعوية والرئوية، ويعطي عن طريق الحقن للحيوانات مما يسهل وصوله لجميع اعضاء الجسم بسهولة.

وتابع , أن دواء الايفوماك  يتركز في الجسم بكميات كبيرة فيقضي علي حشرة الجرب وكذلك يوجد بكميات عالية في الدم ولفترة طويلة فيقضي علي الديدان الماصة للدماء، ويقضي علي الحشرات الماصة للدماء مثل القراد، وهو يقضي علي هذه الطفيليات بميكانيكية عمل متخصصة ونوعية فتموت الطفيليات من غير ان تؤدي الي ضرر للحيوان وذلك لان تأثيره  يتركز علي الجهاز العصبي للطفيل مؤديا الي تهدئته وتثبيطه.

وأشار د . صفوت، إلى أننا نجد الديدان تهدا حركتها بعد العلاج وتصاب بالشلل التام، وكذلك الحشرات وينتهي الامر الي موتها ، مشيرا إلى أن هذا الدواء لا يصل  بعد حقنه الي الجهاز العصبي للأرنب , ولذلك لا يسبب  اضرارا للحيوان عند حقنه .

Leave A Reply

Your email address will not be published.