جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

الخميرة ليست فقط مفيدة للإنسان بل والنبات أيضا

20

كتب : مصطفى محمد

الكل يعرف ان الخميرة تدخل في صناعة الخبز والحلويات وغيرها من الصناعات الغذائية وأن لها  فوائد كثيرة لصحة الإنسان، لكن القليل هم من يعرفون أهميتها للنباتات.
ان استخدام الخميرة في التسميد للنباتات يوفر تغذية آمنة للنبات بحيث تخلو من أى ضرر كما انها تغذية رخيصة الثمن.
تحتوى الخميرة على مواد غذائية كثيرة منها :مجموعة فيتامينات (ب) وثانى أكسيد الكربون والذى يشكل حول النبات وسطاً مساعداً على القيام بعملية التمثيل الضوئي . كما انها تؤدى إلى زيادة نسبة السكريات في الثمار الناتجة من استخدام الخميرة.
تنتج الخميرة هرمون السيتوكيتين والذي يؤدي إلى تنشيط عملية الإنقسام والتغذية لخلايا النبات وخاصة الجذور مما يعمل على زيادة النمو والتفريع وزيادة المجموع الخضري وجودة عملية الإزهار والثمار.
كما يمكن استخدام الخميرة كمبيد عضوي ومادة مطهره أمنه، يمكن إستخدامها فى مقاومة المن والذبابة البيضاء والحشرات القشرية والبق الدقيق، كمادة مطهره تقضى على الفطريات التى تنمو على الإفرازات العسلية وتمنع ظهور الإصابة بفطر العفن الأسود.
والطريقة الصحيحة للاستفاده من الخميرة في نمو النبات ومقاومة الأمراض، ان نقوم بتخفيف الخميرة الجافة في الماء الدافئ بمعدل 10 جرام لكل 10 لتر ماء مع اضافه 2 ملاعق كبيرة من السكر واتركها لمدة ساعتين وبعدها قم بتخفيف هذا المحلول المركز وقم بتقليبها في 50 لتر من الماء وبعدها قم بري النباتات، ويفضل استخدام محلول الخميرة مرة كل شهر.

Leave A Reply

Your email address will not be published.