جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

الزراعة أهم من صناعة الأسلحة والمعدات العسكرية في روسيا

32

 

كتب : احمد عبد الوهاب

نجحت روسيا في رفع صادراتها الزراعية لمستوي غير مسبوق استطاعت به تخطي صادراتها من السلاح , حيث بلغت صادرات روسيا من المنتجات الزراعية خلال 2018 نحو 26 مليار دولار، وهو ما يشكل ضعفي صادرات البلاد من الأسلحة والمعدات العسكرية للعام ذاته.

أعلن  ذلك وزير الزراعة الروسي دميتري باتروشيف في تصريحات له علي موقع وكالة “نوفوستي”, قال فيه: “روسيا استعادت مكانتها الزراعية، ومن كان يتوقع قبل خمس سنوات أن تتجاوز صادرات المنتجات الزراعية صادراتنا من الأسلحة؟! نعم , لقد حدث هذا العام الماضي“.

وأضاف وزير الزراعة ، أن صادرات البلاد من المنتجات الزراعية بلغت العام الماضي 25.9 مليار دولار، بزيادة نسبتها 20% عن عام 2017، مؤكدا أن الحكومة تعتزم مواصلة العمل على زيادة هذا المؤشر وعدم الوقوف عند النتائج التي تم تحقيقها.

وأشار إلى أن روسيا تستهدف زيادة الصادرات الزراعية إلى 45 مليار دولار بحلول 2024، مشددا على أن روسيا تستطيع ذلك نظرا لما  تتمتع به من إمكانات زراعية هائلة ودعما حكوميا لمساندة القطاع الزراعي ، حيث خصصت الحكومة أكثر من 300 مليار روبل هذا العام لتنمية القطاع الصناعي الزراعي.

وعن محاصيل الحبوب هذا العام ، أشار إلى أنه من المتوقع تحقيق ما  يقرب من  118 مليون طن من الحبوب خلال 2019، متوقع منها ما بين  75 إلي 78 مليون طن من القمح.

منوها إلى أن روسيا باتت تحتل مكانة رائدة في انتاج القمح ، حيث تتصدر مصدري القمح في العالم، كما تحتل مكانة متقدمة في سوق الأسماك والزيوت النباتية , وتسعي إلي فتح أسواق جديدة لمنتجات الدواجن والألبان وغيرها.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.