جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

المورينجا الجيل القادم من الدواء و الغذاء و ايضا العلف الحيواني 

315


كتب : احمد عبد الوهاب

المورينجا ثورة قادمة في كل المجالات فالبذره الواحده تعطي شجره يصل ارتفاعها الي خمسه امتار في عامها الاول و عند زراعتها زراعه كثيفه تعطي انتاج خضري قدر في بعض التجارب ب 270 الي 300 طن/ فدان سنويا وهي احدي اشجار الزيت الموجوده بقاياها في طور سيناء , حيث ان بذورها تعطي زيت بمعدل يصل الي 40%من وزنه . و زيتها ذا صفات عاليه حيث لايزنخ و لا تتغير حموضته و يحترق بدون دخان .

وهي دواء عالي القيمة حيث أن :

الجرام الواحد من شجره المورينجا به سبعه اضعاف فيتامين سي الموجود بالبرتقال. وثلاثه اضعاف البوتاسيوم الموجود في الموز. واربعه  اضعاف الكالسيوم الموجود في الحليب .وايضا اربعه اضعاف فيتامين أ الموجود بالجزر وضعف البروتين الموجود بالزبادي . بالاضافه الي أن الجرام الواحد من المورنجا  به 46 نوع من مضادات الاكسده و 36 نوع من مضادات الالتهابات و 18 حمض اميني و 15 فيتامين  و ملح معدني.

المورينجا غذاء للإنسان وعلف للحيوان وسماد

اوراقها و ازهارها و ثمارها تؤكل خضراء و تطهي او تجفف و تشرب كالشاي او تستخدم كالبهارات و التوابل. كما ان مخلفاتها ( الافرع الخضراء) تستخدم في العلف الحيواني و اعطت زياده في اللحم 32% و في ادرار اللبن من 43:65%. و كذلك تم تجربه العصير الناتج من الافرع الغضه في عمليات التسميد المختلفه و بخاصه الورقيه و اعطت فروق معنويه عاليه زياده في المحصول من 25% الي 35%.

فوائد المورينجا العلاجية:

ذكرت المورينجا في الطب المصري القديم و مؤلفات الطب الشعبي , كما اجريت عليها العديد من الابحاث الجديثة في مختلف دول العالم و ثبت ان لها تاثير معالج لاكثر من ثلاثمائه مرض  مختلف منها:السكري و الزهايمروهشاشه العظام والضعف الجنسي عند كلا من الرجال و النساء و بعض انواع من السرطانات وامراض القلب وعلاج الجروح و الحروق  وغيرها ومن المعروف انها  مصدر للبان الدكر و الذي كثيرا ما يستخدم في الطب  الشعبي و قد تم استخدام مخلفات البذور بعد تجفيفها و طحنها في معالجه المياه العكره  حيث يقوم بديل عن الكلور و الشبه في تعقيم و ازاله عكاره الماء و بدون اثارهما الجانبيه.

Leave A Reply

Your email address will not be published.