جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

بشري لمنتجي البطاطس مع شهر الخير .. صادراتها تعدت النصف مليون طن

29

 
كتب :  احمد عبد الوهاب

منذ بدء موسم تصدير البطاطس وهي تعاني ويعاني معها منتجيها، ولكن منذ  اقتراب شهر رمضان بدأت صادرات البطاطس تزداد حتى وصلت مع بداية رمضان وصلت  الي نصف مليون طن، رغم التاثير السلبي جراء اتخاذ معظم الدول اجراءات مشددة في عمليات الاستيراد والتصدير خوفا من انتشار فيروس كورونا.
ويمثل ارتفاع الكميات المصدرة من البطاطس، بشرة خير لمنتجيها، وسوف يسهم في توازن الاسعار  في السوق المحلي وبما يحد من خسائر مزارعي البطاطس هذا الموسم.  حيث تعرضوا  لخسائر كبيره في بداية الموسم،  نتيجة زيادة الكميات المعروضة عن الحاجة المحلية مما أدي الي الانخفاض الشديد في أسعارها في الأسواق
وعلى الجانب الاخر ادت أزمة الكورونا الي تراجع عدد كبير من شركات ومصانع الشيبسي عن شراء البطاطس من المزارعين خوفا من الركود الاقتصادي، مما أدي لخفض الاسعار اقل من ثمن التكلفة و سبب الخسائر الكبيره للفلاحين.
ومن المتوقع زيادة اسعار البطاطس نسبيا خلال الأشهر القادمة مع زيادة الكميات المصدرة ولجوء المزارعين والتجار لتخزين كميات كبيره من البطاطس في الثلاجات لحين تحسن الاسعار.
تجدر الإشارة، الي ان كيلو البطاطس انخفض الي 1.5 جنيه  هذه الايام ليسجل ادني اسعاره لهذا الموسم منخفضا عن ثمن التكلفه بما يقرب من الجنيه، ومن المنتظر  ان يرتفع سعر كيلو البطاطس تدريجيا ليسجل اعلي اسعاره في شهر اكتوبر المقبل.
من جانبه اوضح نقيب الفلاحين حسين عبدالرحمن، أنه يجب وضع خطة زراعية واضحة و ذلك لتوفير البطاطس طوال العام بأسعار تناسب تكاليفها بالنسبة للمزارعين و ضمان وصولها للمستهلك بما لا يرهق ميزانية الأسرة المصرية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.