جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

بعد قنا وجامعة جنوب الوادي وقنا …ازرع شجرة تصل إلي نجع حمادي

128

كتب : محمد خليل

 

بمشاركة من 15  متطوعاً  وعمال مجلس  المدينة مبادرة “ازرع شجرة” تظهر  فى مركز نجع حمادى بعد تنفيذها فى قوص و قنا و جامعة جنوب الوادى والاسكندرية .

استهلت  مبادرة ازرع شجرة أول أمس  الخميس ، نشاطها بمدينة نجع حمادى ، يأتى ذلك بالتنسيق مع مجلس مدينة نجع حمادى و القسم الزراعى ، حيث قامت بزراعة 30 شجرة ، كما تم تأقليم الاشجار الطويلة الافرع  ايضا ري اشجار الشوارع و جمع القمامة ، بالتعاون مع قسم النظافة وعماله .

من ناحيته  أعرب العميد ماجد رئيس مجلس نجع حمادى عن سعادته بما يقوم به شباب المبادرة ، و عبر عن مدى اعجابه الشديد بذلك ، وقرر اطلاق المبادرة مرحلة ثانية و ثالثة داخل المدينة ، مؤكدا الدور الهام الذى يقوم به الشباب فى تنمية المجتمع  و على اهمية تلك المبادرات  فى خدمة المجتمع و تنمية البئية .

أشرف على تنفيذ المبادرة بنجع حمادي كل من ، المهندس طارق محمد ابراهيم رئيس القسم الزراعى ، والمهندسة علياء مدير ادارة المخلفات الصلبة ، والاستاذة ايمان من ادارة المخلفات الصلبة ، وتمت حملة التشجير و النظافة فى وسط حفاوة و استقبال من شباب النجعاوية ، وبمشاركة مجموعة كبيرة  من شباب المركز.

وعلي هامش المبادرة ، تم عمل حملة توعية لطلاب مدرسة العلم والايمان بنجع حمادى لحث الطلاب على الحفاظ على البئية و ضرورة التطوع لما يعود عليهم من نفع ، وكما تم زراعة عددا من الاشجار ايضا بالمدرسة وسط اعجاب شديد ومشاركة من طلاب المدرسة بالمبادرة ، والذين أكدوا على مشاركتهم فيها خلال المرات القادمة .

الجدير بالذكر أن مبادرة ” ازرع شجرة ” هى مبادرة شبابية تطوعية من أجل العيش فى بئية نظيفة ،تقام تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة و ضمن أنشطة برنامج تنمية أبناء الصعيد التابع للادارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى . ينفذ البرنامج عدة مبادرات فى 8 محافظات هى ( الفيوم – بنى سويف – المينا – اسيوط – سوهاج – قنا – الاقصر – اسوان ) وتعد مبادرة ازرع شجرة من ضمن المبادرات التى ينفذها شباب البرنامج ، و يقوم على تنفيذها 3 أشخاص . تقوم فكرتها الأساسية على الزراعة و التشجير ، وذلك من خلال التنسيق بين المجالس المحلية ( مجالس المدن – مجالس القرى ) وبين أكثر من جهة من مؤسسات المجتمع المدنى ، بحيث تؤدى كل جهة دورا معينا فى المبادرة .

يذكر أنه ليس للمبادرة اى تمويل من اى جهة معينة ، وانما تقوم على الدمج بين كل الجهات . وتظهر المبادرة تحت شعار” جئنا لنعمر ”  ، لأن أنسب وقت لزراعة شجرة كان من 20 سنة لكن تانى أنسب وقت هو الأن” .” خد خطوة وهى هتجيب الباقى وراها” . تم تنفيذ المبادرة فى قنا و قوص جامعة جنوب الوادى و الاسكندرية ونجع حمادى . ومازالت المبادرة مستمرة و تتعاون مع الجميعات الأهلية وجميعات التنمية المحلية والمستدامة والمجالس المحلية وديوان المحافظة . جدير بالذكر أنه حوالى 25 جهة شريكة تم التنسيق بينها وبين المبادرة . إضافة الى شخصيات أخرى داعمة للمبادرة يأتي علي رأسها في قنا ، معالى الوزير عبدالحميد الهجان محافظ قنا والأستاذ الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادى و رؤوساء المجالس المحلية والسادة أعضاء مجلس النواب  بمحافظة قنا  .

Leave A Reply

Your email address will not be published.