جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

تعرف علي الطرق الصحيحة لتكاثر نباتات الظل والنباتات المنزلية

189

 

كتب : محمد حماده

تتكاثر نباتات الظل بعدة طرق متباينة فيما بينها من حيث الوسيلة والأسلوب والزمن، إلا أن محصلاتها واحدة، وهي الحصول على نبات جديد يشبه النبات الأم وأهم هذه الطرق هي:

1- البذور:

وهي غير منتشرة كثيراً في نباتات الظل.. وتنتج عنها نباتات غير شبيهة تماماً بالأم.. وتزرع البذور بنثرها فوق سطح خليط التربة المحضر بشكل متباعدة عن بعضها وذلك ليتوفر لها مسافة كافية من سطح التربة كي تنمو بشكل جيد. ويتكاثر بهذه الطريقة كل من: الكوليس (السجادة) – هيبوستي – البيغونيا – الاسبرجس الناعم (الهواء الناعم) – الاسبرجس الخشن (الهواء الخشن).

2-التقسيم (التفصيص):

وتتم بتقسيم الكتلة الخضراء إلى قطع تحتوي كل واحدة منها على فرع واحد على الأقل وعلى جزء من الجذور والموعد المناسب لإجراء هذه العملية هو فصل الربيع. ويتكاثر بهذه الطريقة كل من الفوجير (السرخس) – الاسبدسترا (ورق الصالون) – مارنتا – كالثيا – الاسبرجس الناعم (الهواء الناعم) – الاسبرجس الخشن (الهواء الخشن) – السيبرس (الشمسية).

3-الخلفات (الفسائل) :

تنمو الخلفات عادة حول ساق بعض أنواع نباتات الظل وتستخدم في التكاثر بعد قطعها عن جذع النبات الأم وتوضع في الماء مباشرة وذلك لتشجيع نمو الجذور وبعدها تزرع في أواني الزراعة الدائمة. ويتكاثر بهذه الطريقة كل من الديفنباخيا – الاسبدسترا (ورق الصالون) – الريبانة.

4- العقلة (الساقية – الورقية):

وهي جزء من النبات الحي (فرع – ورقة) يفصل عنه ويحفز كي يكون الجذور الخاصة به كي يستطيع النمو كنبات مستقل ويوجد أنواع للتكاثر بالعقلة وهي:

= العقلة الساقية الغضة (اللينة):

تؤخذ في الربيع والصيف من النبات الأم وتحوي على أربعة أوراق على الأقل وبطول 5 – 8 سم وتزال البراعم الورقية عند قاعدة الساق مع إحداث قطع مائل في القاعدة ويتكاثر بهذه الطريقة البيغونيا – الكروتون – المكحلة – الكوليس (السجادة).

=العقلة الساقية القاسية (نصف الناضجة):

تقطع بطول 10سم وتزال البراعم الورقية عند قاعدة الساق مع إحداث قطع مائل في القاعدة ويتكاثر بهذه الطريقة كل من: الديفنباخيا – الدراسينا – الفيكس ديكورا (الكوشوكة) – القشطة – فلودوندرون– البوتس (قلب عبد الوهاب) – ورق الليمون (الأجلونيما) – كوردالين – حبل المساكين (هيدرا هيلكس) – بيليا (نبات الألمنيوم) – بيبروميا.

=العقلة الورقية:

وهي قطع الورقة مع عنقها وتغرس في خليط التربة كما في البيغونيا – زهرة الشمعة (الهويا كارينوزا) – الشمسية

5- الترقيد الهوائي:

يتم بإحداث شق مائل باتجاه الأعلى بزاوية 45 درجة ويبعد 10سم عن أسفل أو أعلى ورقة على أن لا يتجاوز عمق الشق عن 4سم ويملأ بالطحالب أو البيتموس ويلف جزء منه حول ساق النبات القائم وتغطى بطبقة من البلاستيك الرقيق وتربط بالرافيا وتتشكل الجذور بعد عدة أشهر وتزال الأربطة والغطاء البلاستيكي عندما نشاهد الجذور البيضاء على شكل عناقيد ثم تقطع فوق منطقة الجذور وفصل عن النبات الأم وتزرع في وعاء الزراعة الدائم ويتكاثر بهذه الطريقة كل من الفيكس– الديفنباخيا (المربانا) – الدراسينا – القشطة – كوردالين.

وينصح عند الشروع في إكثار أي نبات ظل التقيد بالشروط الاتيه:

– استخدام اصص نظيفة ومعقمة وخالية من أثر المواد السامة (التي تستعمل في تعقيم الأصص).

– وضع طبقة من الحصى والرمل الخشن في أسفل الإصيص تحت التربة لتسهيل عملية صرف الماء الزائد عند الري.

– استخدام خلطة ترابية ملائمة (يفضل تعقيم التربة قبل استخدامها).

– تأمين رطوبة معتدلة في التربة والهواء تكون ملائمة لإنبات البذور وتكوين الجذور على العقل.

– تأمين درجة حرارة ملائمة لإكثار النباتات تتراوح بين (18-25) مْ.

– اختيار الموعد المناسب لإكثار كل نوع نباتي (معظم النباتات يمكن إكثارها في أواخر الشتاء وأوائل الربيع قبل بدء نمو النباتات). ونستطيع تأمين ظروف بيئية ملائمة لإكثار النباتات باستعمال دفيئة (زراعة محمية) وبعد التطرق لدراسة الظروف البيئية الملائمة لزراعة ونمو وإكثار نباتات الظل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.