جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

تقاوي البطاطس وتكاليف زراعتها تزيد هموم الفلاحين

15

كتب: حسن باسل

منذ نهاية نوفمبر بدأ مزارعوا البطاطس في زراعة المحصول بكثافة، تستمر حتى نهاية ديسمبر الجاري، إلا ان الملاحظ ارتفاع تكاليف الزراعة إلى ما يقرب من 40 ألف جنيه للفدان،

البطاطس ارتفعت تكلفة زراعتها في الأراضي

وأكد عدد من المزارعين لـ”الزىاعة اليوم ” أن تكلفة الفدان، بالنسبة لإيجار الأرض 8000 جنيه والتقاوي 14000 جنيه.و تجهيز الأرض وحرثها للفدان 5500 جنيه والزراعة 1500 جنيه، والعزيق 1500 جنيه والري 1500 جنيه والتسميد والمغذيات والرش 5500 جنيه والتقليع 2500 جنيه.

 

وهو الأمر الذي سيجعل تكلفة زراعة كيلو البطاطس تصل في الأراضي القديمة الي 2.6 جنيه والأراضي الجديدة 3.2 جنيه.

 

و بحسب تقرير رسمي لوزارة الزراعة صدر في نوفمبر الماضي ، أكد أن الصادرات بلغت 5 ملايين و100 ألف و630 طنا من المنتجات الزراعية.

وجاءت بزيادة 220 ألف و178 طنا عن نفس المدة من العام الماضي.

وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، عنب، رمان، ثوم، مانجو، فراولة، الفاصوليا، جوافة، خيار، الفلفل، باذنجان.

 

وقال مصدر مسؤول، في وزارة الزراعة إن تراجع الكميات الواردة لمصر من تقاوي البطاطس، يرجع إلى دور إدارة الحجر الزراعي،التي قامت بجهد كبير في فحص جميع الكميات الواردة من الخارج وتخضع لكافة معايير الجودة المطلوبة.

مما ادي لارتفاع أسعارها، فضلا عن سوء الأحوال الجوية في شمال أوروبا المنشأ الرئيسي لزراعة التقاوي في العالم.

 

تجدر الإشارة إلى أن لجنة التقاوي في وزارة الزراعة، أجازت استيراد 189 ألف طن، بحيث تكفي لزراعة حوالى 300 ألف فدان لهذه العروة، التي بدأت زراعتها، اعتباراً من منتصف نوفمبر الماضى، وحتى منتصف ديسمبر الحالي.

 

ومن المعروف ان مصر تزرع ما يقرب من 600 ألف فدان من البطاطس سنويا علي مدار 3 عروات مختلفة، مابين العروة النيلية في أغسطس والعروة الشتوية في سبتمبر وأكتوبر والعروة الصيفية في ديسمبر.

وأشار المصدر إلى أن المساحة المتوقع زراعتها بالبطاطس في هذه العروة، تبلغ حوالى 250 ألف فدان.

وعلى الجانب الآخر، قال عدد من مزارعي البحيرة والشرقية والدقهلية والمنيا، إن أسعار تقاوي البطاطس، فاجأتهم هذا الموسم بضربة شديدة، حيث دفعتهم للتراجع عن زراعتها، ليعيدوا تجهيز الأرض وزراعتها بالقمح.

يذكر أن اسعار تقاوي البطاطس صنف “سيلاني” من التوفيقية، بسعر 2500 جنيه للشيكارة وزن 50 كجم.

وهذا السعر يصل بالطن منها إلى 50 ألف جنيه.

فضلا عن أن “كارا”، قفز سعره إلى 40 ألف جنيه للطن، مقابل 30 ألف جنيه لصنف “سبونتا”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.