جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

حسن باسل يكتب:لا تلتفتوا لشائعات ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء

22

بقلم / حسن باسل

ظهرت مؤخرا همهمات وشائعات تروج لإرتفاع اسعار اللحوم الحمراء ، بحجة ارتفاع اسعار المواشى الحية ، وهو الأمر الذي صادف هوي لبعض الجزارين في محاولة واهية لرفع اسعار اللحوم المذبوحة.
والمتابع لأسعار المواشي الحية يدرك جيدا أن هذا الأمر طبيعي في ظل اقتراب موسم رمضان ، ويعرف أن هذه الزيادة الطفيفة لن تؤثر علي اسعار اللحوم الحمراء ،وذلك نظرا لأن أسعار الاعلاف ثابته منذ شهور طويله و لم ترتفع حتي كتابة هذا المقال، كما ان مصر تستورد حوالي 60% من احتياجاتها من اللحوم الحمراء ناهيك عن أن الجهود الكبيرة التي تبذلها الدوله بمختلف قطاعاتها لتوفير اللحوم الحمراء ، تمنع ارتفاع اسعارها ، ومن المعلوم ان المنافذ الحكومية تغطي جميع انحاء الجمهورية وتبيع اللحوم باسعار تناسب جميع الطبقات.
لذا نؤكد ان التوقعات بارتفاع اسعار اللحوم لا يستند الي الواقع حيث تتوفر اللحوم باسعار في متناول الجميع.

والحقيقة التي لا يجب ان ننكرها ، ان الفترة الماضيه شهدت انخفاض غير طبيعي لاسعار المواشي الحية ، كما ان ارتفاع الأسعار الحالي للمواشي هو امر طبيعي طبيعي ويساعد علي اعادة التوازن للحفاظ علي الثروه الحيوانية المحلية .
وتجدر الاشارة هنا إلي أن الدولة حاليا ، اصبحت لديها القدرة والٱلية لضبط الاسعار ومنع حدوث أي ازمات مفاجئة ومفتعلة .
واخيرا أود ان اشير إلي أن ثقافة المستهلك المصري تسهم في إحداث الأزمات بدون قصد ، حيث ان المستهلك يلجأ الي سياسة تخزين السلع التي يخشي ارتفاع اسعارها مما يعطي الفرصة لبعض التجار الجشعين للتلاعب بالأسعار.
ولا يسعني في نهاية الأمر إلا أن ادعو الناس لعدم الإلتفات لهذه المحاولات الرخيصة من البعض لاحداث ازمات مفتعلة و المساهمه في ارتفاع الاسعار ، و أن علي الجميع الوقوف بايجابية وعمل مقاطعة لأي جزار يقوم برفع الاسعار والتلاعب بالمواطنين .

Leave A Reply

Your email address will not be published.