جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

حسن باسل يكتب: 

64

 

اهتم الرئيس عبدالفتاح السيسي اهتماماً كبيرا بالزراعة، ودائما يؤكد عزمه علي تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الأساسية خاصة القمح، وكانت توجيهات الرئيس للحكومة بإتخاذ كافة السبل لتحقيق ذلك على كافة المستويات ومؤسسات الدولة.

وفى سبيل تحقيق حلم الاكتفاء الذاتى أطلق السيسى العديد من المبادرات لدعم الزراعة والفلاح، ولعل من أبرزهذه المبادرات مبادرة زراعة مليون ونصف فدان،ومبادرة زراعة 2.5 مليون نخلة، ومبادرة دعم مشروعات الإنتاج الحيوانى والداجنى بنفس التسهيلات والفوائد للمشروعات الصغيرة ،ضمن مبادرة البنك المركزى المصرى ، وتمويل هذه المشروعات يشمل إنشاء مزارع للإنتاج الحيوانى والداجنى بمناطق الإنتاج بالأراضى الجديدة خارج الدلتا ووادى النيل،وتساهم فى توفيرالآلاف فرص العمل للشباب ،وتساعد فى التخفيف من الأعباء المالية للأسرالريفية.

ولعل من أبرزالمبادرات التى لاقت ترحيبا كبيرا بين اوساط الفلاحين،هي جعل 2019 عاما للفلاح المصرى،والتى جعلت الفلاح المصرى يشعر بالدعم الكبيرالذى يعطيه الرئيس للفلاح.

تلك المبادرة التى أكد الرئيس فيها على الأهتمام بالفلاح،ومساعدته فى حل المشاكل التى تواجهه وتواجه الزراعة المصرية ، من خلال توفير أفضل أنواع التقاوى والأسمدة واستخدام الوسائل الحديثة فى الرى والحصاد.

ولعل من ابرزمبادرات السيسى للنهوض بالقطاع الزراعي فى مصر، مشروع انشاء100 ألف صوبة زراعية ، والذي جاء تدشينه فى إطار مشروع المليون ونصف فدان ، وكانت نقطة انطلاق المشروع القومي فى أوائل شهريونيوعام  2016، حيث تم الانتهاء من إعداد الدراسة المتكاملة للمشروع.

ويعتبرإنشاء 100 ألف صوبة زراعية من المشاريع القومية الذي يشارك فيه عدد من الجهات، ويستهدف المشروع إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة ،فضلًا عن سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة محليًا، خالية من الملوثات ،وتوفير زهورالقطف بالأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداولها، فضلًا عن تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة.

وتدعيما لمبادارت السيسى لدعم الفلاح أطلقت وزارة الزراعة منظمومة الكارت الذكى للفلاح ، الذى سيساعد فى بناء قاعدة بيانات متكاملة حول الحيازة الزراعية والمحاصيل التى تنتجها تلك الأراضى على مستوى الجمهورية ، وتسهل حصول المزارعين على المستحقات مالية مقابل توريد المحاصيل التى يتم زراعتها (القمح– قصب السكر- الأرز- الذرة…)،بالإضافة إلى سهولة الحصول على الحصص التى تقررها الدولة لهم من مستلزمات الإنتاج المختلفة

Leave A Reply

Your email address will not be published.