جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

خبراء : الزراعة داخل البيوت البلاستيكية أفضل في الانتاج و أجود في المنتج

129

 

كتبت : سمر الشوربجي

انتشرت الزراعة داخل البيوت البلاستيكيه في كثير من أنحاء العالم خاصة مع التزايد السكاني ونقص الغذاء ، فأصبحت أحد الحلول الضرورية لانتاج المحاصيل في غير أوقات زراعتها للتغلب علي نقص المحاصيل .

وهي أيضا لها أهمية شديدة حيث أنها تعمل علي زيادة الإنتاج وتحافظ علي المياه وتحمي النبات من صعوبات الطقس وبالتالي يؤدي ذلك الي زيادة نمو النباتات .

ولقد قام الباحثون بالتوصل الي أنّ إنتاج النباتات في البيوت البلاستيكية الزراعية ونموها أفضل بكثير من إنتاج النباتات في الحقول الزراعية المفتوحة، وكانت نتيجة الانتاج داخل البيوت البلاستيكية هي أن نتاج الخضراوات أصبح في زيادة ملحوظة وذو جودة وتطور كبير.

ومن مميزات البيوت البلاستيكية أيضاً هي الحفاظ  علي المياه والحد من اهدارها وتسربها  وذلك من خلال استخدام تقنية التنقيط في ري المزروعات ، كما أنّها تعمل علي التقليل من تبخر المياه.

بالاضافة الي أن الاغطية البلاستيكية الخاصة بالبيوت تساعد علي تكاثف قطرات المياه المتبخرة ومن خلال ذلك تتحول إلى مياه لإعادة استخدامها مرةً أخرى.

وأضاف الباحثون الي أنّ البيوت البلاستيكية تساعد علي حماية التربة من التآكل، والعواصف الترابية، وتعمل أيضاً علي زيادة الدخل الخاص بالمزارعين وذلك نتيجة زيادة الانتاج  مما يؤدي ذلك الي تطور البلدان النامية ونهوضها بعض الشئ والتقليل من الفقر المتغلغل داخلها لأن صناعة البيوت البلاستيكية لا تكلف الكتير من الاموال بل أنها رخيصة وسهلة الانتاج .

كما تقوم البيوت البلاستيكية علي حماية النبات من تغير الطقس ونموه بشكل أمن لان بعض النباتات من الممكن أن تذبل وتموت بسبب الصقيع والأمطار والرياح الشديدة .

ويتمّ صناعة البيوت بأكثر من طريقة حيث من الممكن زراعتها من الزجاج أو البلاستيك السميك الذي يتحمل ويصمد ليحمي النباتات من التغير الملحوظ في الجو والوقوف في وجه الرياح والصقيع والأمطار الغزيرة التي تحدث في فصل الشتاء او أي تغيير في الطقس طوال السنة وبالتالي يساعد ذلك في نمو الانتاج وزيادته.

وتعمل البيوت البلاستيكية علي صنع بيئةً مستقرةً ودافئةً وصالحة في إنتاج الكثير من المحاصيل الزراعية  من الخضراوات والفواكه المختلفة المزروعة في غير موسمها .

وبالنسبة لفصل الصيف الذي يتميز بارتفاع درجة حرارته فأنه يتم استخدام مكيفات التبريد والمراوح من أجل الحفاظ على النباتات لانه يوجد بعض النبات التي لاتتحمل فصل الصيف بسبب لين أوراقها  وحمايتها من التعرض لأشعة الشمس القاسية التي تحولها إلى اللون البني،وفي هذه البيوت يتم توفير الزهور المقطوفة وحديثة النمو طوال السنة ولمدّة طويلة .

إنّ البيوت البلاستيكية محكمة الإغلاق لذا لا تسمح بنفاذ غاز ثاني أكسيد الكربون CO2، الذي يعتبر من الغازات الضرورية والمهمة في عملية التمثيل الضوئي للنبات، حيث تتراكم كميات عالية جداً من غاز ثاني أكسيد الكربون تحت غطاء البيت البلاستيكي، ممّا يؤدي إلى تركيز هذا الغاز بشكل وفير من أجل نشاط الأوراق النامية، وتُعدّ المنتجات الزراعية في هذه البيوت أنظف من المنتجات الأخرى وأقل عرضةً للعفن بسبب إزالة بقع التربة عن النباتات أو الفواكه.

Leave A Reply

Your email address will not be published.