جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

د. عبد المنعم الجندي: (بطاطا جنداوي) ثورة انتاج رغيف خبز محلي عالي الجودة  منخفض التكاليف

157

 

كتب: أحمد عبد الوهاب

 

رفع  الدكتور عبدالمنعم الجندى، استاذ تربية الخضر والنباتات الطبية ووكيل محطة بحوث البساتين بسخا التابعة لـمركز البحوث الزراعية، النقاب عن انتاج  صنف هجين جديد من البطاطا تحت اسم( بطاطا جنداوى) ، و يتميزهذا الصنف بإنتاجية عالية تصل الي ثلاثين طنا للفدان الواحد .

وقد أكد د. الجندي أن هذا الصنف نتاج عمل وابحات تعدت حوالي الربع قرن علي تهجين اصناف جديدة من البطاطا المصرية , لكن الاهم أن التجارب اثبتت صلاحية هذا الصنف بدرجة ممتازة لانتاج رغيف خبز جيد بتكلفة قليلة , لافتا إلى أن ما يميز هذا النوع من البطاطا  هو ارتفاع  نسبة البروتين التي وصلت إلى 13٪ بما يعني قدرته علي حدوث (الجلتنه) وبالتالي  إنتاج رغيف خبز متميز.غني بمضادات الأكسدة والكاروتين وفيتامين ج.

وأشار الجندي  إلى مشكلتين كانتا  يعيقان  إنتاج رغيف خبز من البطاطا بصفة عامة, أولاهما ارتفاع نسبة السكر التي تؤدي إلى احتراق  رغيف الخبز قبل تمام نضجه واكد علي نجاحه في تخفيض نسبة السكر في هجين (بطاطا جنداوي).

أما المشكلة الكبرى التي واجهته فكانت ارتفاع نسبة الرطوبة في جميع أصناف البطاطا التي تصل إلى 70٪، مما يجعل أي صنف اخر ليس له صلاحية لإنتاج رغيف خبز، إلا أنه نجح في تخفيض نسبة الرطوبه في (بطاطا جنداوي) لاقل من  32٪، الامر الذي يجعله مثالياً لانتاج الخبز.

وأكد د.عبد المنعم ، إنه قام بإجراء تجارب من خلال خلط الهجين مع القمح وإنتاج رغيف خبز متميز عالي الجودة قليل التكلفة ، مشيرا إلى أننا لسنا بحاجة لعمليات تكنولوجية معقدة لتحويله لدقيق حيث يتم الخلط بين بطاطا جنداوي ودقيق القمح  بنسبة 1: 1 , بما يعني  مضاعفة انتاجنا من دقيق الخبز بتكلفة اقل من الثلثين وتوفير العملة الصعبة التي تذهب في شراء القمح من الخارج .

Leave A Reply

Your email address will not be published.