جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

شعبة الأرز: إنتاج 5% من محصول الأرز بالموسم الجديد

14

كتب :اسامه خليفه 

كشف رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب، التابعة لاتحاد الصناعات، عن إنتاج نحو 5% من محصول الأرز بالموسم الجديد، والذى تم البدء فى حصاده منتصف أغسطس الحالى، متوقعا إنتاج ما بين 4 و4.5 مليون طن أرز أبيض خلال هذه الموسم.
ولفت شحاتة إلى وجود مخزون فائض يكفى استهلاك المواطنين حتى العام المقبل، «حتى الآن يتم استهلاك الأرز الموجود بالمخازن، ولم يتم استخدام الإنتاج الجديد»، مؤكدا استقرار أسعار الأرز بالأسواق.
يذكر أن إنتاج مصر من الأرز الأبيض زاد خلال العام الماضى بنسبة 120%، ليصل إلى 5.5 مليون طن مقابل 2.5 مليون، تم إنتاجها خلال موسم 2018.
وتوقع تقرير حديث صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية، أن يصل إنتاج الأرز الأبيض فى مصر إلى 4.3 مليون طن خلال موسم العام المالى 2020ــ2021، بنفس كميات الأرز التى تم إنتاجها فى موسم العام المالى الماضى.
وأضاف التقرير أن الاستهلاك سيرتفع إلى 4.500 مليون طن خلال موسم العام المالى الجارى، مقابل 4.400 مليون طن خلال العام المالى الماضى.
وتراجعت أسعار الأرز منذ رمضان حتى الآن 20%، فيما يتراوح سعر الطن الأبيض بين 6 و7 آلاف جنيه، وطن الشعير بين 3700 و3800 جنيه، وتستهلك مصر 2.5 مليون طن من الأرز سنويا.
وبينما كان يتم توريد الأرز لهيئة السلع التموينية بسعر 9 جنيهات للكيلو، خفضه وزير التموين جنيها ليصبح حاليا 8 جنيهات، حيث يتم طرح 30 ألف طن أرز شهريا على قائمة المقررات التموينية، ويتراوح سعر كيلو الأرز فى الأسواق والمجمعات الاستهلاكية بين 7 و10 جنيهات للمستهلك.
وفى السياق نفسه، أوضح شحاتة، أن مصر تأتى فى صدارة دول العالم فى إنتاج محصول الأرز بالنسبة للمساحة المخصصة للزراعة.
وحددت وزارتا الزراعة والرى مساحات الأرز المنزرعة خلال العام الحالى، عند 1.1 مليون فدان.

Leave A Reply

Your email address will not be published.