جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

صدق أو لا تصدق : أبقار تستمع للموسيقي وترتدي نظارات الواقع الإفتراضي في روسيا

36

كتب : اسلام احمد 

تحت بند صدق أو لا تصدق ، أوحتي تحت بند غرائب وطرائف ، يمكنك أن تتابع معنا هذ الخبر العجيب والطريف والمفيد في الوقت ذاته ، فقد بدأت إحدى المزارع الروسية استخدام نموذج تجريبي لنظارات الواقع الافتراضي لتشجيع الأبقار على إدرار المزيد من الحليب، وذلك في خطوة قد تبدو طريفة لكنها قائمة على أبحاث أجراها خبراء روس.

وفي المزرعة القريبة من العاصمة الروسية موسكو،  وضعوا للأبقار نظارات الواقع الافتراضي ليُعرض فيها مشهد مراعٍ، صُمم خصيصاً بظلال من الأحمر والأخضر والأزرق، نظراً لكون الأبقار لا ترى إلا هذه الظلال من الألوان، وذلك لمعرفة ما إذا كان مشهد المراعي هذا سيغيّر مزاج الأبقار، وفقاً لما كشفت عنه وزارة الزراعة والغذاء في  موسكو.

والمثير أن الباحثين لاحظوا خلال الاختبار وجود انخفاض في القلق لدى الأبقار التي لبست هذه النظارات وزيادة في المزاج العام الجيد للقطيع.وهو الامر الذي قد يدفعهم لدراسة تأثير هذه النظارات بشكل تفصيلي على إنتاج الحليب من قِبل الأبقار في دراسة شاملة مستقبلية.

يذكر أنه وفي السياق ذاته كانت بعض  مزارع ألبان في  بلدان عدة ، جربت  أموراً مختلفة لتحسين مزاج الأبقار، بدءاً بالفرشاة الآلية التي تقوم بتدليك الماشية إلى الموسيقى الكلاسيكية لإبقاء الماشية هادئة وسعيدة. ايضا نداء الأبقار بأسماء مخصصة.

ورغم طرافة بل وغرابة التجارب السابق ذكرها ، إلا أن الابحاث الحديثة أن الجو الهادئ يمكن أن يؤثر على كمية حليب البقر وأحياناً على جودته.

Leave A Reply

Your email address will not be published.