جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

فواكه مفيدة يُنصح بتناولها يومياً

36

كتبت/سارة جمال

    تُعد الفواكه واحدة من أهم العناصر الغذائية الموجودة على سطح الأرض، فهي غنية بالعناصر الغذائية المختلفة، كالفيتامينات والمعادن والألياف وم

ضادات الأكسدة، التي تعزز صحة القلب وتحميه، وتحسن الهضم وتقوي الذاكرة، كما أن البعض منها يحمي من الإصابة بالأمراض المستعصية كالسرطان.

ومن الفواكه التي يُنصح بتناولها بشكل يومي:

  • العنب

يُعد العنب من أفضل الفواكه التي عرفها الانسان، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض القلب وارتفاع الكوليسترو، كما أنه غني بفيتامينات عديدة أبرزها فيتامين ج، وفيتامين ك الضروري لتجلط الدم بصورة طبيعية، كما يحتوي على معادن مهمة لصحة الانسان كالحديد والبوتاسيوم.

  • الأناناس

الأناناس من الفواكه الضرورية جدا للانسان، فهي تحتوي على مركب البروميلين.. وهو إنزيم مضاد للالتهابات، ويحمي من أمراض القلب، ويحسن عملية الهضم.

  • الخوخ

يحتوي الخوخ على نسبة عالية من البوتاسيوم الضروري للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات العديدة والألياف الزائبة وغير الزائبة، والتي تحمي من أمراض القلب وتخفض الكوليسترول، إضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض.

  • المانجو

تحتوي المانجو على فيتامين (ج)، والذي يحمي من أمراض القلب، كما يحتوي على العديد من الألياف التي تساعد في عملية الهضم.. كما أنها غنية بمضاد الأكسدة البيتا كاروتين، الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين(أ) المساعد على نمو العظام.. ويقوي الجهاز المناعي 

  • الرمان 

يحتوي الرمان على مضادات للأكسدة.. تحمي من ارتفاع الضغط وأمراض القلب.. والوقاية من السرطان، كما أنه يحتوي على الألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم داخل المعدة.

  • الكيوي

فاكهة الكيوي أيضا غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان.. وأمراض القلب، كما تحتوي على إنزيم( الاكتينيدين) الذي يساعد في هضم البروتين الحيواني.

  • المشمش 

يحتوي على مادة الكاروتين، وفيتاميني A، C، وبعض العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على تحسين غالبية مهام الجسم مثل: تنشيط حدة الإبصار، وصنع كريات الدم الحمراء، وعلاج فقر الدم، وتفتيت الحصى المتراكم على الكلى.

  • الأفوكادو

يحتوي على العديد من المواد التي تحافظ على صحة القلب وتقيه من الجلطة، كما أنّه يشمل نسبة كبيرة من الكولسترول المفيد الذي يخلص الجسم من مستوى الكولسترول الضار في الدم، وأيضاً يعالج ارتفاعه.

  • التفاح 

يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم من جهة تخفيف الكولسترول الضار في الدم، والمحافظة على صحة القلب، وتقليل ضغط الدم في الجسم.

  • البرتقال

البرتقال غني بالبوتاسيوم، والألياف الغذائية، وفيتاميني A، B6، ويفيد غالبية الوظائف في الجسم، ويقوي جهاز المناعة، ويثبت الكلس في العظام، ويحمي الأسنان من التسوس، كما ينشط الدورة الدموية، ويكافح أمراض البرد.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.