جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

كشف نقيب عام الفلاحين عن أسباب رفض بعض صادارت مصر من الفاكهه وذلك بسبب أخطر ذبابتين

15

كتبت : سمر الشوربجي

لقد أوضح نقيب عام الفلاحين الحاج “حسين عبدالرحمن ابو صدام” أخطر ذبابتين تسببوا في رفض بعض الصادرات المصريه من فواكه” الخوخ والمانجو والجوافه والمشمش والتين ” ، وبعض الانواع الاخري من الفواكه ، وهاتين الذبابتين هما ” ذبابة الخوخ وذبابة فاكهة البحر المتوسط ” .

وأن وجود تلك الذبابتين أدي إلي وقوع خسائر فادحة للإقتصاد القومي ، بالإضافة إلي خسارة مزارعي الفاكهة لأن يرقات هذه الحشرات عملت علي تلف وتعفن الثمار مما أدي ذلك إلي خفض الإنتاج .

كما أكد ابو صدام ضرورة التخلص من الثمار التالفة من أجل مقاومة هذه الحشرات ، وأنه يجب دفنها ولكن بعد وضع كميه من الجير الحي عليها ، بالإضافة إلي استخدام رشاش الزيت من أجل التخلص من الحشرات ، ويجب التخلص من الحشائش الضارة لقتل العذاري المتبقيه في التربه ،واستخدام المصائد لجذب الحشرات .

وأضاف أن من أجل التأكيد علي الوقاية فإنه يجب عدم زراعة الانواع التي تصاب بهذه الحشرات ، وطالب ابو صدام الدولة تفعيل برنامج مكافحة ذبابة الفاكهة من أجل مكافحة هذه الحشرات .

واشار الحاج حسين ان المساحات المزروعه بمصر “مليون ونصف المليون” فدان تقريبا من محاصيل الفاكهه المثمره ، وأن بسبب هاتين الذبابتين تم القضاء علي ” 2مليون وخمسمائة الف ” طن فواكه سنويا من انتاجية سنويه تقدر ب”12 مليون ” طن من الموالح والعنب والخوخ والمانجو والجوافه والمشمش والكمثري والتفاح والبرقوق والتين والرمان
لافتا ان هذه النسبه تمثل 25%تقريبا من الانتاج .

Leave A Reply

Your email address will not be published.