جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

كيفية المحافظة علي التربة واتباع  طرق الزراعة الحديثة لزيادة الانتاج

550

 

كتبت : سمر الشوربجي

تعد التربة الزراعية الغطاء الخارجيُّ من القشرة الأرضية،وتكمن أهمية التربة في خصوبتها وكلما زادت خصوبتها كلما زاد انتاج النباتات وتعتبر التربة احدي مكونات الحياة الناجحة وتعد أيضاً من المصادر الطبيعية المتجددة التي تساعد الانسان في استمرار حياته حيث من خلالها يستطيع الانسان أن يحصل علي غذائه

ولكن الانسان ليس بمفرده في الاستفادة من التربة الزراعية حيث يوجد بعض الكائنات الحية من تتخذ من التربة موطناً لها .

لذلك يجب أن نتبع بعض الطرق للمحافظة علي التربة  لأنه الان يوجد الكثير من المخاطر التي تزيد من تلوثها و تحد من زيادة الانتاج .

ويجب علي الانسان أن يتنبه للخطورة التي تلاحق التربة ومعالجتها ، لذلك نشأت عدة منظمات تنادي بضرورة انقاذ التربة الزراعية والمحافظة عليها .

ويوجد أكثر من طريقة للحفاظ علي التربة الزاعية وهي عمل المصاطب التي تساعد في تشكيل الارض وتحافظ علي المياه داخل التربة .

كما ايضا من الطرق التي يجب اتباعها هي محاولة وزراعة التربة بالنباتات الحولية  وتغطية التربة بغطاء مناسب وذلك من أجل حمايتها من تبخر المياه وجفافها.

ويجب استمرار الفلاحين على الحراثة الغير العميقة للتربةوذلك من أجل حمايتها من الانجراف حيث يقوم بعضهم بالحراثة العميقة ولكن ذلك يؤثر في التربة ويوجد الكثير من الطرق التي يجب اتباعها كالري بالتنقيط، والتشجيع علي زراعة الأشجار والنباتات، ويجب أن نقلل من عمليّات الزحف العمرانيّ .

وأن تزايد السكان المستمر يسبب في استنزاف موارد التربة ولذلك يجب حل هذه المشكلة من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة حيث تهدف الزراعة الحديثة الي استثمار وزيادة الموارد البيئة والنتاج الزراعي وتحفز من نمو النباتات.
ومن الطرق الحديثة الاساسية: هي محاولة زراعة صِنف واحد من المحاصيل وهو مايطلق عليه الزراعة الاحادية والذي يساعد في تيسير وسهولة العملية الزراعية وتَزيد أيضاً من الرّبح المادي.

ومن الطرق الحديثة أيضا التي يجب اتباعها هي محاولة مُكافحة والقضاء علي الآفات الكيميائية التي هي عبارة عن أستخدام مُبيدات مُصنعة تُستخدم لإلحاق الضّرر أو التّخلص من الآفات المُختلفة خلال زمن قصير.

والتعديل الجيني الذي يهدف الي زيادة الانتاج من خلال استخدام البذور المهجنة .

ويجب التقليل من الحرث لانه يعمل علي تقليل تآكل التربة ويحافظ عليها من الضرر ومن المهم أستخدام تكنولوجيا الري الحديثة والتي تعد من أحدث التّقنيات التّكنولوجية في عملية الريّ والتي تسبب حدوث أعلي عوائد ممكنة.

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.