جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

كيفية تربية الدواجن ووقايتها من الأمراض

101

 كتبت : سمر الشوربجي

تعتبر الدواجن من أهم المصادر الغذائية التي يتناولها الكثيرين لأنه يوجد الكثير ممن لايستطيع تحمل شراء اللحمة الحمراء وتكاليفها الزائدة ،أي أنها الوجبة الأساسية واليومية لأفراد الشعب من الطبقات المتوسطة والفقيرة .

ويوجد الكثير من البيوت المصرية التي تقوم بتربية الدواجن لذلك يجب أن تقوم بالتغذية المناسبة لها “أي تقديم نظام غذائي ومتكامل ” ، حيث يجب أن يتضمن  غذائها علي بقايا طعام كالخبز والفواكه وأيضاً من الممكن استخدام الأعلاف المليئة بالعادن والفيتامينات والبروتينات .

بالإضافة الي أنه يجب أن يكون طعامها يحتوي علي الحبيبات وقشور المحار لأنها تساعد علي الهضم وزيادة إنتاج البيض .

ومن أهم الطرق التي يجب أن تتبع لتربية الدواجن هي :

محاولة أن يتم ترتيب مكان خاص للدواجن ويجب أن يتميز بالدفئ و التهوية ، بالإضافة الي أن يكون هذا المكان ذو مساحة كبيرة ومميزة لكي يجعل الدجاج يعيش بحرية ويمارس سلوكياته كما يحب .

ويجب أن تكون الأرضية مغطاة بمواد جافة كنشارة الخشب لكي يساعد الدجاج بأن يقوموا بعمليات البحث عن الطعام والتنقيب عنه .

بالإضافة الي بناء مسكن هادئ ومبطن بالقش ويجب أن يكون هذا البناء مغلق ومريح حتي يستطيع الدجاج بالعيش فيه، ويكون هذا البناء ذو ارتفاع مناسب لحجم الدجاج حتي لا تضطر للانحناء مما يؤثر علي جسدها .

ويجب اتباع طرق يومية أثناء تربية الدجاج وتساعد أيضاً في الحفاظ عليها : وهو المداومة علي نظامة الدجاج من خلال استخدام المطهرات وتفقد المياه الخاصة بها من أجل شربها .

ومن المعروف أن الدواجن تتعرض لبعض الامراض والفيروسات منها البسيط ومنها الخطير ، ومن الممكن أن تكون السيطرة عليها صعبة في بعض الأحيان.

حيث من الأمراض التي تعرض لها ” مرض السالمونيلا ” ومن أعراضه النعاس المستمر وتأخر النمو وصعوبة تنفسها وقلة إنتاج البيض ، والعلاج الخاص بهذا المرض : أنه يجب إعطاء الدواء الوقائي ، إبعاد أي حيواناتٍ قريبة من أماكن تربية الدواجن ، ومحاولة التخلص من الدجاج المصاب حتي لاينتشر المرض.

ويوجد الكثير من الأمراض التي من الممكن أن تصاب الدجاج بها ” كانفلونزا الطيور ، و النيوكاسل  ” ،    ولكن أهم شئ هو الوقاية لأن الوقاية خير من العلاج .

Leave A Reply

Your email address will not be published.