جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

مبادرة شمس مصر للإستفادة من ورد النيل وتحويله كعلف للإنتاج الحيواني وكوقود حيوي

145
دكتور/ حازم علي

كتب : أحمد عبد الوهاب

 

 

وافق العالم والدكتور ” حازم علي” علي المشاركة في مبادرة “شمس مصر” ببحثه الذي يعمل علي تحويل ورد النيل كعلف للحيوانات وكوقود حيوي ، بالإضافة الي موافقته علي القيام بعرض تقديمي لبحثه في مبادرة شمس مصر بالجامعه الامريكيه بالتحرير بالقاعة الشرقية “14 ابريل القادم” ،ويقوم البحث علي الإستفادة من ورد النيل وتحويله من نقمه الي نعمة ،لأنه كان يمتص أكثر من ثلث مياه النيل سنوياً مما يعادل نصيب 19 مليون مواطن من المياه ، وايضاً كان يقضي علي الثروة السمكية النهرية حيثُ لا تستطيع الأسماك التكاثر فى وجوده، لأنه يقوم بحجب أشعة الشمس من الوصول الي عمق المياه بالإضافة الي أنه يقوم بإمتصاص الأكسجين من المياه ،وتصل نسبة الرطوبة إلي 95% من وزنه مما يقلل من الإستفادة منه تجارياً.

كما إنه يساهم في انتشار البلهارسيا والزواحف والتعابين ، ممايكبد وزارة الرى في دفع مبالغ هائلة للقضاء عليه وتطهير الترع والمصارف من خلال استخدام الإزالة الميكانيكية، وأضاف دكتور حازم”أن ورد النيل عبارة عن نبات طفيلى دخيل على البيئة المصرية، حيثُ دخل مصر من أجل تزيين نافورة فى قصر الأمير فؤاد على النيل.

ومن خلال البحث الذي سيقدمه الدكتور حازم أستطاع هدم الإعتقاد السائد عن عدم جدوى الاستفادة من ورد النيل ومخلفاته ،وتحويله من شئ ضار للبيئة الي شئ يفيد البيئة.

ولقد حصل الدكتور حازم علي الموافقة علي استخدام ورد النيل فى إنتاج أعلاف الماشية فى “23أبريل 2018م” ، وجاءت هذه الموافقة نتيجة تنسيق المعهد القومي لبحوث المياه مع المعهد القومي للمصارف مع قطاعات مختلفة بوزارتي البيئة والري.

ومن فوائد انتاج الأعلاف من ورد النيل ” أن تكون تكلفة إنتاجه أقل بنسبة 30% من الأعلاف المناظرة المتوافرة بالأسواق ،بالإضافة إلي أنه يقلل من البطالة حيث يوفر فرص العمل للشباب في التدريب علي الطرق الحديثة لاستخراج ومعالجة المخلفات الناتجة من ورد النيل ، كما أنه أمتاز بأنه علف طبيعي من المخلفات الحيوية النباتية ،بالإضافة الي إحتوائه علي على الأحماض الأمينية الأساسية والكربوهيدرات و المعادن ومضادات الأكسدة اللازمة لكل أنواع الحيوانات المجترة.

ولقد تم نقل واستخراج ورد النيل من خلال الطرق العلمية الامنة ،وقد أدي ذلك إلي تقديم طلب تسجيل براءة اختراع

“233/2015 ” بمكتب براءات الاختراعات بوزارة البحث العلمى ،وأكد الدكتور حازم علي أنه سيتم التغلب على سلبيات الطرق المتبعة  حالياً فى جمع ورد النيل والتي تؤدي الي انتشاره .

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.