جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

مجاهد عمار: ازمة الارز في طريقها للحل والزراعة استخدمت طرق غير تقليدية للحل

65

 

كتبت : نادين احمد

صرح الخبير الزراعي مجاهد عمار , المتخصص في زراعة الأرز بوزارة الزراعة ، أنه تم التنسيق مع وزارة الري على زيادة مساحة زراعة الأرز في البلاد، وذلك باستخدام أساليب جديدة ومستحدثة.

وأشار مجاهد، إلى أن وزارة الزراعة تسعى لحل مشكلة استيراد الأرز، بعد أن تم تقليص مساحات الزراعة التي تستهلك مياه كثيرة، مشيرا إلى أن هذا العام زادت المساحة من 724 ألف فدان إلى 1074 مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف  بأن الزيادة جاءت بمقدار 350 ألف فدان، وسوف تتم تغطيتها بأصناف جديدة مستنبطة بمركز بحوث الأرز تتميز بقدرتها الإنتاجية العالية ، وتتحمل نقص المياه وإجهاد التربة ، مشيرا إلى أنه وفقا لهذا النظام  ستتم زراعة 200 ألف فدان بمنطقة الدلتا بتلك الأصناف الموفرة ، و150 ألف فدان بالمياه المعاد استخدامها سواء المخلوطة أو المعالجة.

وستؤدي تلك الزيادة في المساحة المزروعة إلى زيادة الناتج القومي من محصول الأرز بما لا يقل عن 700 ألف طن أرز تكفي لسد نقص الانتاج ، وتحقق الاكتفاء الذاتي إلى حد كبير .

وتجدر الاشارة إلي أن  مصر عانت العام الماضي من نقص مساحة الأراضي المخصصة لزراعة هذا المحصول الذي يتطلب مياها وفيرة ، وهو ما دفع الحكومة لتقليص مساحة زراعته واضطرت لفتح باب الاستيراد لتعويض النقص في المحصول . لذا قام خبراء مركز بحوث الارز بمجهود ضخم للعمل على استحداث طرق وحلول استثنائية لمعالجة نقص المساحة المزروعة من الأرز بسبب الشح المائي ، و توفير اصناف عالية الانتاج وتتحمل النقص المائي , لوقف استيراد الارز وتوفير العملة  الصعبة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.