جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

مشكلة انتشار قوقع “الحلزون”في الحدائق وكيفية التخلص منها

73

كتب :احمد عبد الوهاب

انتشار قواقع الحلزون في الحدائق والنباتات المنزلية من أكثر الآفات الزراعية ازعاجا.. ففضلا عن سرعة تكاثرها وانتشارها في كل مكان ، تقوم الحلزونات بقطع أوراق النباتات واحداث ثقوب تشوه منظر النبات وتقلل من نموه.
وهنا يأتي دور المقال في كيفية التخلص من هذه المشكله، حيث أن أكثر الطرق نجاحا في التخلص من الحلزونات هي نصب فخاخ شراب الشعير، و هذا عن طريق استخدام مصائد شراب الشعير المخلوطة بالكحول، فيتم ملئ وعاء كبير  تزحف الحلزونات على الوعاء فتتسمم من الكحول و تموت، و في حالة عدم وجود شعير يمكن استخدام مياه مخلوطة بخميرة أو عصير العنب .
كما أنه ترش قشور البيض حول  النباتات الضعيفة أو التي تتعرض للفساد من قبل الحلزونات، حيث أن قشور البيض تتميز بالملمس الحاد الذي يؤذي الحلزونات لأن اجسامها ناعمة، و عند ملامسة الحلزونات لقشور البيض تبتعد عنها على الفور، كما أن هذه الطريقة تفيد الزرع حيث أن قشور البيض يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم فتتغذى عليه التربة.
كما يمكن التخلص من الحلزونات باستخدام القهوة، حيث اقيمت دراسات أثبتت أن للقهوة مفعول سحري في التخلص من الحلزونات، فيتم صنع القهوة و الانتظار حتى تبرد و من ثم وضعها في بخاخ، و يتم رشها على التربة و أوراق النباتات و يمكن رشها على الحلزونات نفسها، كما يمكن أن يتم نثر مسحوق القهوة نفسه حول أطراف النباتات المراد حمايتها من الحلزونات، و هذه الطريقة يمكن الاستفادة منها حيث أنها تعمل على تغذية التربة.
هذا بالاضافة الى أنه يمكن الاستعانة ببعض الحيوانات التي تفترس الحلزونات، و من هذه الحيوانات الضفادع  و أيضا السلاحف و هذه الحيوانات و غيرها تحب أن تتغذى على الحلزونات، هذا و يمكن استخدام بعض الطيور مثل الدجاج وتركها تتجول في الحديقة، و فى نفس الوقت عندما تأكل الدجاج الحلزونات يكون مغذي لها، و لكن يتم أخذ الحذر عند الاستعانة بالدجاج أو أي نوع من الطيور لأنها ممكن أن تأكل النباتات.
⬅استخدام المبيدات الحشرية:
المبيد الحشري ميتالدهيد  هو عبارة عن مركب طبيعي يتم استخدامه كمبيد حشري،  للتخلص من الحلزونات و أنواع أخرى من الرخويات التي تكون موجودة في الحدائق، و هو يتميز بفاعليته القوية و لكنه سام و لذلك يفضل ألا يستخدم في الحدائق المنزلية، و لا يتم وضع حيوانات أليفة في الحدائق عند استخدامه، و أيضا يتم ابعاده عن متناول أيدي الأطفال، و من المبيدات أيضا استخدام فوسفات الحديد حيث أنه مبيد قوي و فعال، للتخلص من الرخويات و يقضي على الحلزونات ، و هو يعتبر الاختيار الأفضل لمدن لديهم أطفال أو حيوانات أليفة.
و يمكن التخلص من الحلزونات عن طريق عمل بخاخ من الثوم، فيتم احضار كمية من الثوم و خلطه بالماء و يترك لعدة ساعات، و هذا من أجل اعطاء فرصة للثوم بالتحلل داخل الماء، بعد ذلك يتم وضعه بداخل زجاجة بخاخ و يتم استخدامه و رشه على كل النباتات و الزهور التي تتعرض الى الهجوم من الحلزونات، و بهذا يقوم بطرد الحلزونات أو البزاق و ابعادها عن الحديقة .
كما يمكن لشخص جمع الحلزون والتخلص منه بعيدا على الحديقه، حيث يمكن وضع  الخيش المبلل بالقرب من الاشجار فيجذب الحلزون وبالتالي جمعه والتخلص منه .
أيضا يمكن زراعة النباتات العصاريه كالأبتينيا كرديفوليا “قطر الندى” والجيرانيوم فهما جاذب للحلزون وهكذا يسهل جمع القواقع .

Leave A Reply

Your email address will not be published.