جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

مصر الرابعة عالميا في انتاج زهرة الاقحوان رغم عدم معرفة الكثيرين بها

27

كتب : احمد عبد الوهاب

ترمز زهرة الأقحوان إلى السعادة أو الفرح أوالحب أو الحزن، وهذا يتوقف على لون الزهرة وثقافة الإنسان،، ويمكن للون زهرة الأقحوان ان يؤثر تأثيرًا كبيرًا على معناها؛ فعلى سبيل المثال: إذا تلقيت زهرة أقحوان حمراء من شخص ما، فهي هنا تعد مثالاً للتعبير عن الحب. ومن الناحية الأخرى، ترمز زهرة الأقحوان الصفراء للحب المهمل أو الحزن. أما البيضاء منها فهي تعد رمزًا للولاء والحب المخلص. ويُعتقد بشكل عام أن أزهار الأقحوان تمثل السعادة والحب وطول العمر والفرحة.

الوصف النباتى: نبات عشبي حولي شتوى يتميز  بالنمو السريع ويصل إرتفاعه بعد الإزهار الي 50سم، الاوراق جالسة بسيطة ملعقية الشكل ومستطيلة يصل طولها من 10-20سم وعرضها 3-7 سم ، لونها اخضر داكن ناعمة الملمس ، والازهار في صورة نورة مركبة ذات محور رئيسي علي حامل متوسط الطول ينتهى بقرص مستدير قطرة 3-5سم توجد علي حوافة الخارجية عددا يصل الي 20-25 من الازهار الشعاعية الصفراء او البرتقالية بينما الزهيرات الانبوبية او القرصية تتركز في الداخل واعدادها كبيرة جدا لونها أصفر غامق وقد يحاط القرص من الخارج بعدة قنابات خضراء اللون تعرف بالقلافات ، والثمار سبسلاء محتوية علي بذور طويلة مجعدة لونها اصفررمادى .

استخدم الصينيون شاي زهرة الأقحوان لعلاج الإنفلونزا والحمى والالتهابات، وحتى ضربة الشمس بسبب تأثيرها التبريدي. بالإضافة إلى أن هذا العشب يساعد أيضًا على تصحيح الاختلالات التي قد تؤثر على الكبد، ويساعد أيضًا في التعامل مع وظائف الكلى، مما يساعد على علاجها. كما تستخدم في التجميل واستخراج الزيوت العطرية.

 الموطن الأصلى: جزر الكناري، وجنوب ووسط أوروبا ، وشمال أفريقيا وانتشرت زراعتة في معظم بقاع العالم خاصة المناطق المعتدلة الدافئة .تعتبر اسبانيا والولايات المتحدة من اكبر الدول المنتجة لأزهارها يليها هولندا ,مصر , المجر ،المغرب ،ايطاليا ،ثم فرنسا .

تتم زراعة البذور فى المشتل فى مواجير من شهر يوليو حتى شهر سبتمبر وتشتل الشتلات بعد 35-45يوما من الزراعة وكلما كانت الزراعة مبكرة كلما انتجت  النباتات أزهارا كثيرة، كبيرة  الحجم كثيفة اللون.تبدأ النباتات فى الإزهار خلال شهر فبراير لذا يجب العناية بجمعها عقب التفتح الكامل وقبل أن تبدأ فى تكون البذور. نظراً لأن نورات الأقحوان لا تتفتح فى وقت واحد لذا يتم جمعها كل 5 – 6 أيام  و يستمر جمع الأزهار حتى نهاية موسم التزهير وهو شهر ( مايو ) .

Leave A Reply

Your email address will not be published.