جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

معهد بحوث امراض النبات يعقد دورة عن”الامراض المحمولة علي بذور المحاصيل ” في يناير 2020

17

كتبت : إسراء احمد

 

ينظم معهد بحوث أمراض النباتات التابع لـمركز البحوث الزراعية، برنامج تدريبي بعنوان “الأمراض المحمولة على بذور المحاصيل الزراعية (الكشف – التشخيص – المكافحة)”، خلال الفترة من 26 ـ 30 يناير 2020 بقاعة أ.د. توفيق عبد الحق بـمعهد بحوث أمراض النباتات.

يتناول البرنامج التدريبى الموضوعات التالية: الطرق المعتمدة دوليا لفحص بعض أنواع البذور – أمراض البذور وعلاقتها بالحجر الزراعي – أهم التقنيات الحديثة للكشف السريع عن المسببات المرضية المحمولة بـالبذرة – مستويات القبول والرفض لأهم أمراض البذور – الأوبئة المتسببة عن أمراض البذور والعلاقات بين الكائنات في النقل بـالبذور – ميكانيكية نقل المسببات المرضية المختلفة بـالبذور – المعاملات الخاصة لمكافحة المسببات المرضية المصاحبة للبذور – فحص الأعراض فى طور البادرة بطريقة الاجار في أنابيب – اختبار دراسة حالة فطر (F. verticlliodes) على حبوب الذرة الشامية.

وقال الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، أن الفئات المستهدفة من البرنامج التدريبى هم: شباب الباحثين بالمعهد والمعاهد البحثية الأخرى والمعامل المركزية داخل المركز ومركز بحوث الصحراء والمركز القومي للبحوث، بالإضافة إلى الجامعات المصرية حكوميه أو الخاصة، وكذلك مهندسي الشركات الزراعية، مشيرا أن محتوى الدورة يستهدف الارتقاء بالمستوى العلمى والمهنى للمتدربين فيما يخص مجالات الدورة.

يذكر أن رسوم الاشتراك فى الدورة: 100 جنيه للمشارك من داخل المعهد، و200 جنية للمشارك من داخل مركز البحوث الزراعية، و300 جنية للمشارك من خارج مركز البحوث الزراعية، وعلى من يرغب المشاركة فى البرنامج التدريبى سرعة التواصل مع إدارة المعهد.

Leave A Reply

Your email address will not be published.