جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

مفرخ ٢١ العملاق بالإسكندرية ينتج ٥ ملايين زريعة بتكنولوجيا إيطالية وايدي مصرية

30

كتب :أحمد عبد العظيم عمار

صرح الدكتور خالد السيد، رئيس الهيئة العامة للثورة السمكية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن المفرخ العملاق للأسماك والذى أقيم بالكيلو ٢١ بالإسكندرية، والذي اقامته مصر بأيدي مصرية، وتكنولوجيا و معدات إيطالية، دخل منظومة الإنتاج السمكي وأصبح ينتج ٥ ملايين زريعة من أسماك  القاروص والموسي والدنيس، مشيرا إلى أن هذا المفرخ قبل تطويره كان ينتج ٥٠ ألف زريعة فقط.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية بأن مفرغ الكيلو 21 جاهز حاليًّا لإنتاج الأسماك طبقًا للاشتراطات والمواصفات الأوروبية، وأكد أن زريعة مفرخات الهيئة متاحة للجميع سواء مزارع حكومية أو أهلية؛ حيث يتم تحضينها في قطاعات التحضين بالمزارع؛ للاستفادة من معدل النمو التعويضي للإصبعيات، كما يمكن استلام الإصبعيات من ساحات التحضين بالمفرخات.

وآشار د. السيد، إلى إنشاء أحدث مزرعة سمكية بحرية مكثفة بالمفرخ البحرى بالكيلو 21 على مساحة فدان ولإنتاج أسماك القاروص والبلطي الأحمر،  تتضمن عدد 6 أحواض دائرية، قطر الحوض الواحد 16 مترًا ويحتوي على كمية مياه تقدر بـ250 مترًا مكعبًا، بالإضافة إلى وحدة إنتاج وتصنيع الثلج المجروش والتي تعمل بطاقة 150 كيلوجرامًا في اليوم.  وتستهدف إنتاج من 12.5 إلى 17 من الأسماك البحرية مقسمة من 7.5 إلى 10 أطنان قاروص، ومن 4 إلى 6 أطنان بلطي أحمر.
وفي السياق ذاته أكد رئيس هيئة الثروة السمكية أن الهيئة بصدد انشاء مفرخ جديد بالقرب من مفرخ ٢١ العملاق وذلك في إطار سعي الهيئة لتنمية الإنتاج السمكي لمصر.

Leave A Reply

Your email address will not be published.