جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

مني محرز: تفعيل قانون منع تداول الطيور الحية ليس مسئولية الزراعة وحدها

33

كتبت : اسراء احمد

 

أكدت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية ، أن تفعيل قانون تداول الطيور الحية  تقع مسئوليته علي عدة  مؤسسات بالدولة إلي جانب وزارة الزراعة ، مشيرة إلى أن الهدف من القانون تقليل الضرر البيئي وانتشار التلوث الغذائي  وأن الذبح داخل مجازر الدواجن يضمن السلامة والأمن في تداول اللحوم البيضاء.

وأشارت إلى أن تحويل محلات الدواجن إلى محلات لبيع الدواجن المبردة والمجمدة تضمن للبائع استمرار البيع طوال اليوم، مضيفة: “مصر لديها مجازر تكفي 3 مليون طائر في اليوم؛ وهذا يعد أكبر من تعداد الثروة الداجنة في مصر، وهي على أعلى مستوى من الصحة العامة”.

واكدت  د. مني  أن مصر تنتج مليار طائر سنويا، لافتة إلى أن معدل استهلاك المواطن الطبيعي من الدواجن والأسماك 25 كيلو سنويًا.

واضافت نائب وزير الزراعة : “خطة مصر القادمة الاهتمام بالبروتين من خلال منتجات الدواجن والأسماك والألبان”، كما نوهت  أن هناك 17 شركة جديدة تدخل مجال إنتاج الأسماك والدواجن.

الجدير بالذكر أن وزارة الزراعة ، قررت تفعيل تطبيق قانون حظر نقل الطيور الحية بين المحافظات بالتنسيق مع الحكم المحلى والمحافظين والأجهزة الأمنية وذلك لمواجهة مرض إنفلونزا الطيور، والرقابة على محال بيع الطيور الحية، وتكثيف حملات التوعية والإرشاد للمربين والتربية، في إطار الحفاظ على الثروة الداجنة وصحة المواطنين.

Leave A Reply

Your email address will not be published.