جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

نقيب الفلاحين: البونيكام افضل من البرسيم في تغذية الحيوانات واستهلاك المياه

199

 

كتب : احمد عبد الوهاب

 

قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين ان زراعة البونيكام لتغذية الحيونات افضل من زراعة البرسيم  وتتفوق علي زراعة البرسيم، لانه يرشد المياه ويتحمل الملوحه وقيمته الغذائيه عاليه  فيقدر إستهلاك الفدان من البونيكام في السنة بحوالي 3200 متر مكعب.والبونيكام ليس محباً للماء بصفة عامة ، مشيرا الي ان  استهلاك فدان البرسيم الحجازى 5 آلاف متر مكعب مياه سنويا .

ويتحمل البونيكام نسبة ملوحه تصل إلي 12,000 جزء في المليون ،البونيكام يعتبر من افضل الأعلاف الخضراء وهو  نبات معمر يستمر في الارض حتى 10 سنوات  ويجود في كافة انواع الاراضي حتى الاراضي السبخة ويجود تحت نظام الري بالرش والتنقيط كما يمكن زراعته بنظام الرى بالغمر أيضا … أنتاج الفدان 10 طن سنويا مادة جافة يحتوى البونيكام على بروتين 16‎% وتزيد قيمته عند تجفيفه.

واضاف ابوصدام ان عملية الحش لحشيشة البونيكام بعد المرة الأولى والتي تحش بعد (45 – 60) يوماً، وذلك بهدف أن تتمكن جذور (البونيكام) في الثبات في التربه  تكون الحش في المرة الثانية بعد مرور مدة تتراوح بين (25 – 30) يوماً. وخلال فصل الصيف تكون عملية الحش بعد مرور (15) يوماً.

واكد الحاج حسين ان الاتجاه إلي زراعة البونيكام لتغذية الحيونات وتوفير المياه هو الاتجاه الافضل لتوفير المياه لزراعة المحاصيل الاساسيه لافتا ان علينا وقف تصدير البرسيم الجاف وتقاوي البرسيم واعلاف الارانب التي تتكون من البرسيم  حيث انه لا يعقل ان تمنع المملكة العربية السعودية  زراعة البرسيم وتحظر زراعته في عام 2016  في اراضيها لانه محصول كثيف استهلاك المياه،

ونقلص نحن مساحات الارز لتوفير المياه ونتجه لزراعه المحاصيل التي توفر المياه للحفاظ على الثروة المائية، وفى نفس الوقت نعطي للمستثمرين مئات الآلاف من الأفدنة ليزرعوها «برسيم» يتم تجفيفه وتصديره  كأعلاف  مثلما يحدث الآن في توشكى و العوينات.

Leave A Reply

Your email address will not be published.