جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

نقيب الفلاحين :فرحتنا بإحتلال مصر المركز الاول عالميا في انتاج الزيتون منقوصة

25

كتب : محمد سالم شوك

صرح نقيب الفلاحين السيد حسين ابو صدام  “للزراعة اليوم” ، أن مصر حققت طفرة هائلة هذا العام في مجال زراعة الزيتون باحتلال المركز الأول عالميا في انتاج زيتون المائدة “الزيتون المخلل ” ووصول زراعة الزيتون لأكثر من ٢٠٠ الف فدان ، بإجمالي انتاج وصل هذا العام إلي ٦٩٠الف طن متفوقه علي اسبانيا التي تنتج ما يقرب من نصف مليون مليون إلا أن فرحتنا لم تكتمل بعد ، حيث أنه ينبغي علينا ضرورة استغلال هذا المحصول الاستغلال الأمثل والتوسع في زراعة الاصناف الزيتيه لتعظيم الاستفادة الاقتصادية منه ، لاننا نستورد 98% من احتياجتنا من الزيوت  خاصة زيت الزيتون بمبالغ مالية طائله.

واشار ابوصدام ان ارتفاع انتاجية مصر من الزيتون يرجع إلي المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية عام 2015 بزراعة 100 مليون شجرة زيتون، حيث  ارتفع انتاج زيتون المائدة من ٤٩٧ ألف طن  العام الماضي الي ٦٩٠ ألف طن  هذا العام .

وطالب نقيب الفلاحين ، الدولة بضرورة التوجه الي اضافة القيمة المضافه لهذا المنتج الهام كي نحقق الاستفاده القصوي من التفوق في انتاجه ، وذلك بالتوسع في انتاج زيت زيتون عالي الجودة ،بما يحقق طفرة في انتاج الزيوت ومنظومة التصدير الزراعية.

واوضح عبدالرحمن أنه يطالب باعادة النظر في منظومة التصدير بوجه عام للمنتجات الزراعية التي تصدر كمنتجات خام دون الاستفاده القصوي منها بتصديرها مصنعه. 
مشيرا الي ان مصر الٱن الأولي عالميا في إنتاج زيتون المائدة وتستورد 98%من احتياجها من الزيوت ،ومصر الأولي افريقيا في الاستزراع السمكي ونعاني من ارتفاع أسعار الاسماك محليا ،و الأولي عالميا في انتاج التمور 1.4 مليون طن سنويا بما يمثل 17.7 من الانتاج العالمي ولا تصدر أكثر من3% من انتاجها.

Leave A Reply

Your email address will not be published.