جريدة الزراعة اليوم
صوت المزارع المصري

نقيب الفلاحين: قرارات السيسي يجب أن تطبق علي أرض الواقع

13

كتبت / سارة صابر 

صرح الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين بأنه يطالب وزارة الزراعة بتنفيذ قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي الخاصة بانشاء “صندوق التكافل الزراعي ” وانشاء “مركز الزراعات التعاقدية” وتطبيقهم علي ارض الواقع
بعد كثرة تعرض الفلاحين مؤخرا لخسائر فادحة بسبب الكوارث الطبيعيه (من حرائق وعواصف ) والتغيرات المناخيه المختلفه وانتشار الافات المدمرة (كدودة الحشد وذبابة الفاكهه ) والعشوائية في تسويق المحاصيل والتي ظهرت في فشل تسويق محصول القطن لعام 2018 وتدني اسعار محاصيل الخضروات لاسعار اقل من التكلفه حاليا.

واضاف ابوصدام ان قرار(انشاء صندوق تكافل زراعي ) اصدره الرئيس في2014 ونشر في الجريدة الرسمية في17سبتمبر 2014 في العدد37 مكرر (ج) مكون من 11 مادة ، ليكون للصندوق شخصية اعتبارية مستقلة، ويكون مقره الرئيسي بالقاهرة الكبرى، ويمكن إنشاء فروع له بالمحافظات. 
يقضى القرار، بأن الهدف من إنشاء الصندوق تغطية الأضرار الناتجة عن الكوارث الطبيعية، وغيرها من مخاطر الآفات التي تتعرض لها الحاصلات الزراعية والنباتية، والحد من آثارها، بما يحقق التنمية الزراعية المستدامة.

واشار عبدالرحمن الي ان قرار الرئيس الذي يحمل رقم 14 لسنة 2015 بانشاء مركز الزراعات التعاقدية والذي نشرته الجريدة الرسمية بعددها رقم 9 مكرر(ج) في مارس 2015 لم يفعل حتي الان والذي يضمن تسويق المنتجات الزراعيه والحيوانية والداجنه والسمكيه بموجب عقد بين المنتج والمشتري علي ان تنشأ قاعدة بيانات ومعلومات واتاحتها لمن يطلبها من المنتجين أو غيرهم من المتعاملبن في السوق.

واوضح عبدالرحمن الي ان هذة القرارات لها اهمية قصوي من ناحية تامين المزارع من مخاطر التقلبات الطبيعية والسعرية والحفاظ علي استقرار الاسعار ومنع الازمات الناتجه من ارتفاع الاسعار تارة وانخفاضها تارة اخري مما يوفر بيئة استثمار زراعي امن ويحد من استغلال التجار للمزارعين ويؤمن المزارعين من المخاطر الطبيعية المفاجئة حيث يعوض المزراعين في حالة تعرضهم لخسائر . ويمكن لهذا الصندوق توفير الدعم المالي للمزارعين . بما يمثل تامين زراعي ويقضي علي حالة القلق وعدم الاستقرار الذي يعيشها المنتجين الزراعيين والمستهلكين في آن واحد .

Leave A Reply

Your email address will not be published.